الخميس، 24 يونيو، 2010

إنشاء نوع محتوى خارجي في شيربوينت 2010


تعتبر أنواع المحتويات الخارجية إحدى الميزات الجديدة في شيربوينت 2010, ويدل اسمها على أنها تعتمد على بيانات مخزنة في مصادر بيانات غير الشيربوينت وهذه المصادر قد تكون إحدى الأنواع الثلاثة التالية:
  • نوع .NET أو .NET Type
  • قاعدة بيانات SQL Server.
  • خدمة WCF
ومن خلال الأنواع الثالاثة السابقة يمكن شمل أي مصدر بيانات بغض النظر عن التقنية المستخدمة في تخزين البيانات فمثلاً يمكن بناء نوع .NET يجمع المعلومات من قواعد بيانات أوراكل, أو بناء خدمة WCF تعيد بيانات مخزنة في أنظمة أخرى, أي أننا نستطيع استخدام أي مصدر معلومات خارجي بحيث يصبح مصدراً للمعلومات في شيربوينت 2010. وفي هذه السلسلة سنحاول التطرق إلى الأنواع الثالاثة السابقة, وسنبدأ مع النوع الثاني حيث أنه النوع الأسهل وهو قاعدة بيانات SQL Server.

إنشاء نوع محتوى خارجي يعتمد على SQL Server
سنعتمد في هذا القسم على SharePoint Designer 2010 لإنشاء نوع محتوى خارجي ويمكن تحميل SharePoint Designer 2010 من الرابط التالي:
  1. افتح SharePoint Designer 2010 واختر الأمر Open Site كما في الشكل التالي:



  2. أدخل رابط الموقع الذي تريد إنشاء نوع الحًتوى الخارجي فيه كما في الشكل التالي:



  3. الآن اضغط على Open لفتح الموقع وفي حال طلب اسم مستخدم وكلمة مرور, عندها يجب إدخال معلومات مستخدم لديه الصلاحيات المناسبة للتعديل على الموقع.
  4. بعد فتح الموقع باستخدام SharePoint Designer 2010 بنجاح اضغط على العنصر External Content Types في القائمة اليسرى كما في الشكل التالي:



  5. الآن سيتم صفحة فيها سرد لأسماء جميع أنواع الح تويات الخارجية المتوفرة في الموقع في حال وجودها, وإنشاء نوع محتوى خارجي جديد اضغط على الأمر External Content Type في شريط الأوامر العلوي كما في الشكل التالي:



  6. الآن سيتم فتح صفحة جديدة لتعبئة معلومات نوع الح توى الخارجي الجديد كما يلي:
    • Name: هو اسم نوع الح توى الخارجي الجديد.
    • Display Name: هو الاسم الذي سيظهر للمستخدم أثناء التعامل مع نوع الح توى الخارجي.
    يكفي إدخال المعلومات السابقة لإنشاء نوع محتوى خارجي, وسيتم شرح المعلومات الأخرى في مقالات قادمة, والآن يجب الضغط على الرابط External System كما في الشكل التالي:



  7. بعد الضغط على الرابط External System تظهر شاشة فيها سرد لجميع مصادر المعلومات المستخدمة, اضغط على Add Connection فضافة مصدر معلومات جديد واختر SQL Server كما في الشكل التالي:



  8. بعد اختيار النوع SQL Server تظهر شاشة لإدخال معلومات الاتصال بقاعدة البيانات من نوع SQL Server, حيث يجب إدخال المعلومات التالية:
    • عنوان مخدم قواعد البيانات مع اسم المثيل ServerName\InstanceName.
    • اسم قاعدة البيانات.
    • واسم للعرض وهو معلومة اختيارية.
    • أما بالنسبة للاختيارات الثلاثة المتبقية فلها شرح مطول سيتم سرده في مقالة مختصة في هذا الموضوع ولكن يمكن الآن اختيار الخيار الأول كما في الشكل التالي, أو يمكن الخيار الأخير من أجل استخدام خدمة مخزن التوثيق Secure Store Service (SSS) الجديدة في شيربوينت 2010:



    بعد نجاح الاتصال بقاعدة البيانات سيتم إظهار عناصر قاعدة البيانات بشكل شجري بحيث يتم الاختيار منها كما في الشكل التالي:



    اضغط على اسم الجدول (في مثالي اسمه Users) واختر الأمر الأول Create All Operations, ثم اضغط Finish لإتمام عملية إنشاء نوع محتوى خارجي باستخدام قاعدة بيانات SQL Server, وفي حال نجاح العملية سيتم إظهار الشكل التالي:



    آخر خطوة هي بالضغط على زر حفظ في أعلى قائمة أدوات SharePoint Designer 2010, وبعدها يصبح نوع المحتوى الخارجي جاهزاً للاستخدام.

هناك 5 تعليقات:

  1. ميزة قوية جدآ

    شكرآ علي المعلومة

    ردحذف
  2. شكرا على المعلومات القيمة

    ردحذف
  3. بارك الله فيك إن كنت من المسلمين ، وإن لم تكن فشكراً جزيلاً لك ...

    ردحذف
  4. حياكم الله انا من ليبيا اريد معلومات عن كيفية تنصيب sharepoint2010 علما بان جهازي يشتغل ب win xp مع فائق الاحترام

    ردحذف
  5. يمكن تحميل شيربوينت 2010 على ويندوز 7
    http://msdn.microsoft.com/en-us/library/ee554869.aspx

    أو طبعاً يوندوز سيرفر

    ردحذف