الخميس، 25 نوفمبر، 2010

المرجع العربي لملفات خريطة الموقع

خرائط الموقع هي طريقة سهلى تسمح لمدراء مواقع الإنترنت بتعريف محركات البحث عن مواقعهم الجاهزة لجلب معلوماتها من قبل أدوات محركات البحث. وبأبسط أشكالها فإن خريطة الموقع هي عبارة عن ملف XML (اللغة القابلة للتوسع) يحتوي على قائمة بروابط الموقع إضافة إلى بيانات وصفية إضافية (مثل تاريح آخر تعديل على الرابط, ومعدل تغير محتوى الرابط, وكم هو مهم, وصلة الربط مع روابط أخرى في الموقع), وتستخدم محركات البحث هذه المعلومات لجلب معلومات الموقع بطريقة أسهل وأدق.

عادة جالبات المعلومات Web Crawlers تكتشف الصفحات من الروابط الموجودة ضمن الموقع ومن مواقع أخرى. وخرائط الموقع تقدم هذه البيانات بحيث تسمح لجالبات المعلومات التي تدعم خرائط الموقع بالحصول على هذه الروابط من خلال خريطة الموقع مع معلومات إضافية متوفرة في البيانات الوصفية في نفس الملف. مع العلم أن استخدام ملف خريطة الموقع لا يضمن أن صفحات الموقع سيتم تضمينها في محركات البحث, لكنها تقدم تلميحات مفيدة لمحركات البحث للقيام بعمل أفضل لجلب معلومات موقعك وفهرسته.

الميفاق Sitemap 0.90 مقدم ضمن الترخيص "Attribution-ShareAlike Creative Commons License", ومعتمد بشكل واسع إضافة إلى الدعم المقدم من قبل شركات جوجل Google, ياهو! Yahoo! وشركة مايكروسوفت Microsoft.

ويمكن تحميل المرجع الكامل من هذا الرابط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق