في إطار توسعنا في مفهوم أنواع المحتويات الخارجية سنتطرق في هذه المقالة إلى موضوع مهم جداً وهو العلاقات بين أنواع المحتويات الخارجية, حيث تفيد هذه العلاقات في عملية عرض المعلومات حول للمستخدم بشكل مترابط وباستخدام إما أجزاء الويب الخاصة بخدمة اتصال البيانات أو حتى باستخدام الشيفرة البرمجية, ويمكن بناء علاقة بين أنواع محتويات خارجية مختلفة أو ضمن نوع المحتوى الخارجي نفسه, ومقالتنا ستركز على النوع الأول وهو العلاقة بين أكثر من نوع محتوى خارجي, ولتحقيق ذلك يجب بناء نوع محتوى خارجي جديد وذلك اعتماداً على جدول جديد اسمه EmployeeTasks حيث يحتوي على الأعمدة التالية:
- TaskID, مفتاح رئيسي, ورقم تسلسلي.
- EmployeeID, رقم الموظف من الجدول Employees.
- TaskTitlte, عنوان للمهمة التي يجب على الموظف تأديتها.
ملاحظة: قاعدة البيانات الجديدة يمكن تحميلها من الرابط التالي كملف SQL.
إنشاء نوع محتوى خارجي جديد SharePoint4ArabECT_Tasks
في حال اتباع جميع الخطوات في المقالات السابقة فلدينا الآن نوع محتوى خارجي اسمه SharePoint4ArabECT والآن سيتم إنشاء نوع محتوى خارجي SharePoint4ArabECT_Tasks باتباع الخطوات التالية:
بعد الضغط على Create All Operations حافظ على جميع الخيارات في الشاشات التي ستظهر بدون أي تعديل ومن ثم اضغط Finish, عندها سيتم إنشاء نوع محتوى خارجي جديد اسمه SharePoint4ArabECT_Tasks كما هو ظاهر في الشكل التالي:
أما الخطوات التالية فهي لإنشاء علاقة بين نوع المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT ونوع المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT_Tasks:
بعد تنفيذ الخطوات السابقة يجب حفظ التعديلات التي تمت على نوع المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT_Tasks وذلك بالضغط على أيقونة حفظ في الزاوية اليسرى العليا لبرنامج SharePoint Designer 2010:
بعد إنشاء العلاقة بين نوع المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT ونوع المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT_Tasks, يجب الأن إنشاء Profile Page لنوع المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT بحيث يتم عرض معلومات الموظف والمهام الموكلة إليه في صفحة واحدة. ولإنشاء هذه الصفحة اتبع الخطوات التالية:
في الشكل الأخير يجب تحديد عنوان للموقع الذي سيتم إنشاء صفحة حساب الموظف Profile Page تحته.
بعد فتح الرابط السابق يجب إعطاء البارامتر EmployeeID قيمة صحيحة موجودة في الجدول Employees, وبعد ذلك قد يظهر خطأ يشبه الخطأ التالي:
عندها يجب التأكد من أنك قد سجلت دخولك على الموقع بحساب لديه صلاحيات Execute على نوع المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT ونوع المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT_Tasks, بعد ذلك يجب أن تظهر شاشة تشبه الشاشة التالية:
ملاحظة: يمكن تغيير تنسيق المخرجات باستخدام XSLT بما يتناسب مع تصميم الموقع الحالي.
نلاحظ في الشكل الأخير كيف تم عرض مهام الموظف ذو الرقم 1 والسبب هو علاقة الربط التي تم إنشاؤها بين المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT ونوع المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT_Tasks.
الأربعاء، 10 أغسطس 2011
خدمة اتصال البيانات - 04
Labels:
خدمة اتصال البيانات,
شيربوينت 2010,
BCS,
SharePoint 2010
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
what is the difference between association and reverse association?
ردحذفAyman Alamoudi..
السلام عليكم أخي إسماعيل، اشعر أن هذه السلسلة من المقالات ستكون مرجعا لكثيرين من المهتمين بالشير بوينت، ولا أريد أن أسبق الأحداث.
ردحذفلكن لي سؤال خاص بهذه المقالة وهو:
هل يمكن عمل lookup table بحيث يمكن عند إضافة بيانات أن تكون هذه بيانات يتم اختيارها من جدول آخر، أم هناك طريقة أخرى لذلك؟
أتمنى من الله أن يزيدك من العلم، ولك مني ألف تحية وتقدير.
أولآً شكراً لك وأتمنى أن تكون هذه المقالات بالأهمية التي يجب أن تكون عليها.
ردحذفبالنسبة لسؤالك, طبعاً يمكن بناء Look-up Table بحيث يمكن استخدامها عند إضافة بيانات ويمكن ملاحظة ذلك في حال إنشاء قائمة خارجية بناء على نوع المحتوى الخارجي SharePoint4ArabECT_Tasks حيث يرتبط مع جدول الموظفين من خلال العمود EmployeeID, وعند محاولة إضافة مهمة جديدة يظهر حقل الموظف بحيث يمكن اختيار موظف من خلال قائمة منبثقة.
أرجو مشاركتنا على الرابط التالي
http://www.maba3ref.com/showthread.php?292-%C8%E4%C7%C1-%C7%E1%DA%E1%C7%DE%C7%CA-%C8%ED%E4-%C3%E4%E6%C7%DA-%C7%E1%E3%CD%CA%E6%ED%C7%CA-%C7%E1%CE%C7%D1%CC%ED%C9-Create-Association-Between-External-Conten&p=295#post295
حيث يمكن وضع صور مع الأجوبة لتبيان ذلك
يمكن مشاهدة الرد كاملاً على الرابط التالي:
ردحذفhttp://www.maba3ref.com/showthread.php?292-%C8%E4%C7%C1-%C7%E1%DA%E1%C7%DE%C7%CA-%C8%ED%E4-%C3%E4%E6%C7%DA-%C7%E1%E3%CD%CA%E6%ED%C7%CA-%C7%E1%CE%C7%D1%CC%ED%C9-Create-Association-Between-External-Conten&p=306#post306
السلام عليكم أخي إسماعيل
ردحذفأشكرك جدا على اهتمامك وسرعة ردك على الأسئلة.
ولكن هل أطمع في أن أطلب كيفية عرض النتائج في تقرير، والمبادئ العامة لعرض التقارير واستخدامها في الشيربوينت.
بالنسبة للتقارير, يمكن استخدام MS Report Service لعرض التقارير مباشرة من قاعدة البيانات بما أننا هنا نتكلم عن البيانات المخزنة في قواعد البيانات, أما بالنسبة لطريقة عرض التقارير في شيربوينت فيمكن استخدام نفس الطريقة المستخدمة في تطبيق ASP.NET
ردحذف