مقدمة
إن استخدام خادم شيربوينت 2010 في بناء البوابات الإلكترونية غالباً ما يتزامن مع وجود مجموعة من الخوادم الأخرى, مثل خادم المجلد النشط Active Directory وخادم قواعد البيانات SQL Server إضافة إلى وجود خوادم مساعدة أخرى. لكن في بعض الأحيان قد نضطر لبناء البوابات الإلكترونية باستخدام خادم شيربوينت 2010 لكن بدون استخدام خادم المجلد النشط, وإنما الاعتماد فقط على خادم واحد هو في نفس الوقت خادم شيربوينت 2010 وخادم قواعد البيانات, وفي هذه المقالة سنتعرف إلى كيفية تثبيت شيربوينت 2010 على خادم واحد فقط يحتوي شيربوينت 2010 وقواعد البيانات.

تثبيت شيربوينت 2010
إن تثبيت الملفات الثنائية Binaries لخادم شيربوينت 2010 على خادم بدون استخدام المجلد النشط لا يختلف في حال استخدام المجلد النشط وخطوات تثبيت خادم شيربوينت 2010 هي ذاتها كما يلي:












ومن ثم يتم تثبيت الملفات الثنائية للغة العربية 2. SharePoint Server 2010 Arabic Language Pack حيث يمكن الحصول عليه من الرابط التالي:


وإلى تاريخ كتابة هذه المقالة فإن حزمة آخر تعديلات متوفرة لخادم شيربوينت 2010 هي SharePoint Server 2010 cumulative update package (SharePoint server-package): March 7, 2012 ويمكن الحصول عليها من الرابط التالي:


بعد تثبيت جميع البرمجيات المطلوبة لخادم شيربوينت 2010, يجب التأكد من تثبيت خادم قواعد البيانات وذلك للبدء بتنفيذ عملية ضبط إعدادات خادم شيربوينت 2010.

ضبط إعدادات خادم شيربوينت 2010
عادة يتم تشغيل الأداة Configures SharePoint Products and Technologies. لضبط إعدادات خادم شيربوينت 2010 وذلك في حال وجود خادم للمجلد النشط Active Directory, لكن بما أنه في حالتنا هذا الخادم غير متوفر فيجب استخدام سطر الأوامر Power Shell لضبط إعدادات خادم الشيربوينت, وسنبدأ بعملية إنشاء قاعدة بيانات إعدادات بيئة عمل شيربوينت 2010 كما يلي:

كود PHP:
New-SPConfigurationDatabase -DatabaseName "CONFIG_DB_NAME" -DatabaseServer "DB_SERVER" -Passphrase (ConvertTo-SecureString "PASS_PHRASE" -AsPlainText -force) -FarmCredentials (Get-Credential
يجب تنفيذ الأمر السابق باستخدام الأداة SharePoint 2010 Management Shell, حيث يجب الانتباه إلى القيم التالية:

  • CONFIG_DB_NAME: هو اسم قاعدة البيانات التي ستحتوي على إعدادات بيئة عمل شيربوينت 2010.
  • DB_SERVER: اسم خادم قواعد البيانات مثل MachineName\sql2008.
  • PASS_PHRASE: كلمة السر التي يجب إدخالها في كل مرة يتم فيها ضم خادم جديد إلى بيئة عمل شيربوينت 2010.


عند تنفيذ الأمر السابق ستظهر شاشة مشابهة للشكل التالي:


حيث يجب إدخال اسم المستخدم الذي تم إنشاؤه على الجهاز المحلي وكلمة المرور الخاصة به, حيث سيتم استخدامه للاتصال بقواعد البيانات, لذلك يجب التأكد من أن هذا المستخدم لديه الصلاحية المناسبة للاتصال بخادم قواعد البيانات وإنشاء قاعدة بيانات جديدة. بعد إدخال بيانات المستخدم اللازمة, سيتم إنشاء قاعدة إعدادات بيئة عمل شيربوينت 2010 مع إنشاء قاعدة البيانات الخاصة بموقع الإدارة المركزي Central Administration. بعد الانتهاء من تنفيذ الأمر السابق بنجاح يجب الآن الانتقال إلى الخطوة التالية وهي تشغيل الأداة Configures SharePoint Products and Technologies.

تشغيل الأداة Configures SharePoint Products and Technologies
بعد الانتهاء من تنفيذ الخطوة السابقة بنجاح يجب تشغيل الأداة Configures SharePoint Products and Technologies وذلك لإنهاء عملية ضبط إعدادات خادم شيربوينت 2010. وبعد تشغيل الأداة يجب تحديد رقم المنفذ Port الذي سيعمل عليه موقع الإدارة المركزي:




بعد تنفيذ الخطوة الأخيرة سيتم ضبط إعدادات بيئة عمل شيربوينت 2010 بشكل كامل, وسيكون شيربوينت 2010 جاهز للاستخدام.

إضافة حساب مدار Managed Account
لاعتبارات لها علاقة بالأمان وتطبيق الممارسات الأفضل في بيئة عمل شيربوينت 2010, يُنصح باستخدام حسابات مستخدمين مختلفة لتشغيل الخدمات المختلفة في شيربوينت 2010, وقد وفرت بيئة عمل شيربوينت 2010 إمكانية إضافة ما يُسمى حساباً مداراً Managed Account وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • افتح موقع الإدارة المركزي Central Administration.
  • من القائمة اليسرى اختر Security.
  • من المجموعة General Security اختر Configure managed accounts.
  • اضغط على الرابط Register Managed Account .
  • أدخل المعلومات المطلوبة في الشاشة التالية:



بعد إدخال المعلومات المطلوبة اضغط OK عندها سيظهر الخطأ التالي:

The specified user USER_NAME is a local account. Local accounts should only be used in standalone mode.

والسبب هو أنك يمكن إضافة حساباً مداراً من خلال هذه الشاشة فقط في حالة وجود خادم للمجلد النشط أو تم تثبيت الشيربوينت من خلال النمط Standalone, ولحل هذه المشكلة يمكن تنفيذ الأمر التالي في الأداة SharePoint 2010 Management Shell:

كود PHP:
$ma Get-Credential MachineName\UserName 
عندها ستظهر الشاشة التالية حيث يجب إدخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم:


ومن ثم نفذ الأمر التالي مباشرة:

كود PHP:
New-SPManagedAccount -Credential $ma 
بعدها سيتم تسجيل المستخدم الجديد على أنه حساب مدار Managed Account ويمكن استخدامه لتشغيل خدمات شيربوينت 2010.