في ظل التطور السريع لتكنولوجيا الاتصال صار من الواجب على مطور الويب الانتباه إلى ثورة الأجهزة المحمولة التي صارت في متناول الجميع، حيث أن نظامي التشغيل iOS (iPhone) و Android والأجهزة المحمولة التي تعمل اعتماداً عليهما سهلت على المستخدمين عملية الوصول إلى محتوى الإنترنت وقد زادت هذه النسبة بين 2009 و 2011 بحوالي 1000% مع التطور السريع لتكنولوجيات الأجهزة المحمولة، وتعتبر الصور من أهم التحديات التي تواجه مطوري مواقع الإنترنت أثناء عرضها على الأجهزة المحمولة. في شيربوينت 2013 توجد ميزة جديدة لعل ترجمتها هي التحدي الأكبر Image Renditions وقد ترجمتها إلى إعادة تحجيم الصورة والتي تهدف إلى توليد صور بأحجام مختلفة عن الصورة الأصلية التي يتم تحميلها على مكتبة الصور في شيربوينت 2013. ويمكن تعريف معلومات الأحجام التي ستستخدم لتوليد الصور البديلة من خلال صفحة إعدادات مجموعة المواقع Site Collection كما في الشكل التالي:


ويتم تطبيق هذه الإعدادات على مستوى مجموعة الموقع ولا يمكن تخصيصها على مستوى المواقع الفرعية. بالضغط على الرابط Image Renditions ستظهر المعلومات التالية والتي تمثل تعريفات افتراضية معرفة مسبقاً لإعادة تحجيم الصور:


يمكن الإضافة عليها وتعديلها وحتى حذفها، كما يمكن إضافة تعريف جديد يتناسب مع العمل المطلوب. وكمثال فإن العنصر الأول يعني أنه سيتم توليد صورة مصغرة عن الصورة الأصلية بعرض Width يساوي 101px وبارتفاع Height يساوي 100px. وطبعاً هنا يعني توليد صورة ذات أبعاد 101*100 مما يعني حجماً Size أصغر للصورة وبالتالي تأمين سرعة أعلى عند تحميل الصورة للمستخدمين.

ومن أهم النقاط التي تعتمد عليها هذه الميزة هي ميزة الذاكرة المخبئة المؤقتة للملفات الثنائية BLOB Cache والتي تكون غير مفعلة بشكل افتراضي عند إنشاء تطبيق ويب جديد على شيربوينت 2013 لذلك قد تظهر الرسالة التالية ضمن قائمة العناصر السابقة كما يلي:

The blob cache is not enabled in this web application. Image renditions will not be generated until the blob cache is enabled. For information on turning on the blob cache, please review the product documentation.

والتي تشير إلى أن ميزة إعادة تحجيم الصور لن تعمل في حال أن الذاكرة المخبئة للبيانات الثنائية غير مفعلة. ولتفعيل هذه الميزة يجب تعديل قيمة الخاصية enabled إلى القيمة true للعنصر BlobCache في الملف web.config لتطبيق الويب.

ولمعرفة كيفية استخدام ميزة إعادة تحجيم الصور ارفع صورة ما إلى مكتبة الصور SiteCollectionImages ومن ثم حاول إدراج صورة في أي صفحة من صفحات الموقع:


عند إدراج الصورة في الصفحة فإنها ستظهر بالحجم الأصلي ولاختيار الأبعاد المناسبة التي تريد أن تظهر بها الصورة على الصفحة اضغط على الأيقونة التالية بينما الصورة محددة:


القائمة السابقة تعرض الخيارات المتوفرة لأبعاد الصور كما هي معرفة في مجموعة المواقع، الآن يمكن اختيار أحد الخيارات السابقة لتعديل أبعاد الصورة في الصفحة (في مثالنا سنختار 101 * 100):


عندها سيتم اختيار الصورة السابقة والتي هي أصغر من ناحية الأبعاد والحجم عن الصورة الأصلية. بعد حفظ الصفحة ونشرها حاول معرفة خصائص الصورة بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الصورة لتشاهد خصائص الصورة: