الجمعة، 4 ديسمبر، 2009

خدمات الاتصال بالأعمال Business Connectivity Services

خدمات الاتصال بالأعمال أو ما يسمى رسمياً فهرس بيانات الأعمال Business Data Catalog يقدم إمكانية القراء والكتابة إلى بيانات خارجية (خارج SharePoint 2010) مثل أنظمة خد الأعمال Line-of-Business, وخدمات الويب Web Services, وقواعد البيانات Databases وغيرها من الأنظمة الخارجية وذلك من خلال SharePoint 2010, حيث أن SharePoint 2010 يمتلك الكثير من الميزات التي تمكنه من التعامل مع البيانات الخارجية مباشرة سواء التعامل مع المصدر المباشر للبيانات أو التعامل مع نسخة عن هذه البيانات. وطبعاً يمكن للمبرمجين استخدام هذه الميزات وبناء تطبيقات فعالة وبوقت قصير باستخدام مجموعة من الأدوات الشهيرة مثل Visual Studio 2010 و Microsoft SharePoint Design 2010.

إن خدمة الاتصال بالأعمال BCS عززت من إمكانيات التطبيقات المبنية على SharePoint 2010 والشاشات والنماذج المستخدمة في هذه التطبيقات من خلال الميزات Features, والخدمات Services, والأدوات Tools. ومن خلال هذه التحسينات التي أدخلت على SharePoint 2010 أدت إلى تطوير الحلول المتكاملة بشكل وثيق مع البيانات والخدمات الخارجية, حيث أن المستخدمين والمطورين ومدراء التطبيقات يمكن لهم الآن التكامل مع الأنظمة الخارجية والتفاعل مع بيانتها من خلال عدة أنواع من التطبيقات المبنية على SharePoint 2010, حيث أن خدمة الاتصال بالبيانات BCS تسرع تطوير التطبيقات وتشغيلها من خلال حلول آمنة وقابلة للتوسع. وما يلي هو بعض من ميزات خدمة الاتصال بالبيانات BCS:

التعديل على بيانات الأنظمة الخارجية Write-back to External Systems
من خلال خدمة الاتصال بالبيانات BCS يمكن إنشاء وقراءة وتعديل وحذف بيانات الأنظمة الخارجية من خلال تطبيقات أوفيس Office Applications أو من خلال مواقع مبنية على SharePoint 2010 بشرط أن هذه الأنظمة الخارجية تدعم هذه العمليات وتمت نمذجتها وربطها مع خدمة الاتصال بالبيانات بشكل صحيح BCS.

التعامل مع البيانات الخارجية من خلال شاشات SharePoint 2010 Familiar SharePoint UI to External Data
يمكن استخدام أنواع محتويات خارجية External Content Types مبنية باستخدام بيانات الأنظمة الخارجية لتنفيذ وظائف تعتمد على SharePoint 2010 (مثل الوقائم, وأجزاء الويب ...) وبالتالي فإن المستخدمين يمكنهم التعامل مع البيانات الخارجية من خلال بيئة اعتادوا العمل عليها بدون الحاجة إلى العمل على بيئة جديدة.

خيارات اتصال أكثر More Connectivity Options
الهدف الأساسي لفهرس بيانات الأعمال BDC هو تأمين الاتصال بأنواع الأنظمة الخارجية التالية:
  • قواعد البيانات Databases.
  • خدمات الويب Web/WCF Services.
  • الاتصال بمجمعات .NET
  • مصادر بيانات مخصصة Custom Data Sources.
نموذج اتصال قابل للتوسع Extensible Provider Model
بالإضافة إلى أن فهرس بيانات الأعمال BDC يؤمن الاتصال بمصادر البيانات السابقة فإن إطار عمل BDC قابل للتوسع من خلال إضافات جديدة يستطيع المطورون إضافتها لأنواع أنظمة أخرى مختلفة مما يؤمن إمكانية الاتصال بمصادر بيانات جديدة من خلال BDC.

دعم مجموعة عمليات Batch and Bulk Operation Support
تدعم BDC في Office SharePoint Server 2007 عمليات على عنصر واحد فقط, لكن BDC في SharePoint 2010 تدعم العمليات التي تعتمد على الجmموعات والكتل مما يسمح بقراءة مجموعة من العناصر دفعة واحدة مما يقلل عمليات الاتصال بمصدر البيانات بشكل ملحوظ.

قراءة البيانات الثنائية الترميز Read Blobs
تعدم BDC في SharePoint 2010 إمكانية قراءة البيانات الثنائية الترميز Blob Data من الأنظمة الخارجية.

قراءة وكتابة البيانات المعقدة Read and Write-back Complex Types
في SharePoint 2010 تدعم BDC استخدام الرمز "." في اسم الحقل مما يساعد على على قراءة الأنماط المعقدة مثل قراءة قيمة خاصية في صف Read property value in class.

إدارة دورة حياة بناء خدمة الاتصال Life Cycle Management
تقدم خدمة الاتصال بالبيانات BCS مجموعة من الأدوات التي تسهل بناء ونمذجة البيانات الخارجية لتعمل من خلال خدمة الاتصال بالبيانات وبناء التطبيقات التي تعتمد على Office 2010, وذلك باستخدام الأدوات الجاهزة أو باستخدام الشيفرة البرمجية. كما يمكن استخدام Microsoft SharePoint Designer 2010 لبناء التطبيقات التي تلبي حاجة الأنظمة الخارجية وبدون كتابة شيفرة برمجية, كما يمكن استخدام Visual Studio 2010 لبناء حلول وتطبيقات عملية مع أنظمة سير عمل وبيانات معقدة, وهذه الحلول تستخدم في الأنظمة الخارجية أو تطبيقات SharePoint 2010 وتطبيقات أوفيس Office Applications.

مجموعة من المكتبات البرمجية المحسنة Enhanced API Set
يستطيع المطور استخدام مجموعة من المكتبات الجاهزة التي تسمح ببناء تطبيقات تستخدم خدمة الاتصال بالبيانات لتنفيذ عمليات الاتصال بالبيانات والأنظمة الخارجية وذلك بكتابة شيفرات برمجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق