الجمعة، 22 يناير، 2010

خدمة الرقم الفريد للمستندات في SharePoint 2010 (Document ID)





من الميزات الجديدة التي رافقت الإصدار الجديد من منتج شركة مايكروسوفت SharePoint 2010 هي الميزة "رقم المستند الفريد Document ID", وهذا الرقم هو عبارة عن قيمة نصية تتألف من أرقام وحروف تميز كل مستند من المستندات الموجودة في أي مكتبة مستندات على مستوى مجموع الموقع Site Collection عن أي مستند آخر, وهذه الميزة ساعدت كثيراً على حل مشكلة نقل المستندات من مكان إلى آخر ضمن نفس مجموعة الموقع بحيث لا تؤثر عملية نقل المستند على رابط المستند المستخدم في صفحات الموقع أو أي موقع آخر. وكمثال على "رقم المستند الفريد Document ID":


ومن خلال هذا الرقم صار من الممكن الإشارة إلى الملف باستخدام الصيغة التالية:
http://web_app_url/_layouts/DocIdRedir.aspx?ID=ISMAEEL-11-53
حيث نلاحظ بأن هذا المسار لا يشير إلى أي مكتبة مستندات وإنما تم إضافة الصفحة DocIdRedir.aspx ويتم تمرير رقم المستند الفريد ومن خلاله يمكن الوصول إلى الملف.

ملاحظة: لا يمكن استخدام الرقم على تطبيق ويب مختلف بل يمكن استخدامه بين المواقع الفرعية وبين مجموعات المواقع التي تتبع لتطبيق الويب نفسه.

ما سبق هو التعريف الاستخدامي لميزة الرقم الفريد للمستندات Document ID وهو مايهم المستخدمين العاديين غير التقنيين معرفته عن هذه الميزة وماهي الفائدة المرجوة منها.

أما من الناحية الفنية التقنية فإن هذه الميزة تعتمد على مجموعة من العناصر التي تشكل بمجموعها الرقم الفريد للمستندات Document ID وفي سلسلة المقالات حول هذه الخدمة سيتم استعراضها كلاً على حدة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق