الخميس، 21 يوليو، 2011

كيف تمنع جزء من النص من الظهور في نتائج بحث شيربوينت 2010


في جميع المشاريع التي تعتمد على شيربوينت 2010 كمنصة عمل لا بد أنها ستحتوي على محرك بحث ضمن محتوى البوابة أو الموقع, مع إمكانيات البحث الأخرى التي يوفرها شيربوينت 2010 SharePoint, لكن يجب ضبط إعدادات محرك البحث على شيربوينت 2010 بشكل صحيح لتحقيق أفضل نتائج ضمن البحث. ومن المشاكل التي قد تواجه عملية البحث هي إظهار نتائج قد يظن البعض بأنها غير مرتبطة مباشرة بالصفحة التي ظهرت فيها, وطبعاً لا يمكن أن يحصل هذا الأمر فنتائج البحث التي يُظهرها شيربوينت 2010 دقيقة جداً, لكن هناك عدة عوامل لعدم تطابق نتائج البحث مع الرابط الذي يعرضه شيربوينت ومنها:
  • عدم تحديث فهرس محرك بحث شيربوينت 2010 بعد إجراء التعديلات الأخيرة. حيث من الممكن أن شيربوينت قد نفذ عملية فهرسة لبعض البيانات التي تم تحديثها أو حذفها ولم يتم تحديث فهرس شيربوينت, لذلك قد تظهر في نتائج البحث.
  • في بعض الأحيان تتكرر بعض النصوص في كل صفحة من صفحات الموقع, وهذا يعني أن أي كلمة ضمن هذه النصوص ستظهر في نتائج البحث لجميع الصفحات, وكمثال على ذلك القوائم العلوية وتذييل الصفحة Page Footer وغيرها من النصوص التي تظهر في كل صفحة من صفحات الموقع, مثال لو كانت القائمة العلوية تحتوي على النص "مركز التدريب" وهو رابط إلى موقع مركز التدريب, عند البحث عن الكلمة التدريب ستظهر صفحات قد يُعتقد بأن لا علاقة لها بنتائج البحث ولكن الحقيقة أن النص في القائمة العلوية هو المعني بهذه المشكلة, ولحل هذه المشكلة يجب منع محرك البحث في شيربوينت 2010 من فهرسة بعض النصوص التي تتكرر كما سبق, ولتحقيق ذلك يجب إحاطة النصوص التي لا ترغب في فهرستها ضمن الوسم <div class=”noindex”></div> عندها سيتجاهل محرك البحث النصوص الموجودة ضمن هذا الوسم. كما في المثال التالي:

<div class=”noindex”>نص لن يظهر في نتائج البحث</div>


بعد تحديث معلومات محرك البحث لن يظهر النص السابق ضمن نتائج البحث.

هناك 6 تعليقات:

  1. أخي إسماعيل أتابع مقالاتك بشغف، وأرجو منك أن تشرح طريقة للتعامل مع قواعد البيانات sql من خلال الشيربوينت، ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  2. أهلاً بك أخي, ولكن ماذا تقصد التعامل مع قواعد بيانات SQL من خلال شيربوينت, هل تقصد آلية البحث فيها أم قراءة المعلومات فقط أم ماذا؟

    ردحذف
  3. أشكر أخي إسماعيل على ردك، والذي اقصده هو قراءة بيانات كانت مسجلة على قاعدة بيانات sql كيف أقوم بقراءة هذه البيانات وعرضها في موقع شيربوينت، وكيف يمكن التعامل معها كما أتعامل مع البيانات الموجودة في الشيربوينت من حذف وإضافة وتعديل، وأشكرك مرة أخرى على مجهوداتك

    ردحذف
  4. بالنسبة لتنفيذ العمليات المعتادة على قواعد بيانات SQL من خلال شيربوينت فيمكن تنفيذ ذلك باستخدام أنواع المحتويات الخارجية External Content Type والتي طبعاً تعتمد خدمة الاتصال بالأعمال Business Connectivity Service (BCS) والتي كانت في SharePoint 2007 تُدعى Business Data Catalog (BDC), وسأحرص إن شاء الله خلال الأيام القادمة على طرح مثال كامل عن كيفية تنفيذ هذه العملية.

    وشكراً

    ردحذف
  5. أشكرك أخي إسماعيل، انت إنسان رائع، وأنا في انتظار المثال بفارغ الصبر

    ردحذف
  6. أخي الكريم أرجو مراجعة الرابط التالي

    http://sharepoint4arab.blogspot.com/2011/08/business-connectivity-service-01.html

    ردحذف