قد يستغرق بعض الوقت حتى نستطيع الحصول على النسخة الأولى من شيربوينت 15 أو ما يطلق عليه البعض شيربوينت 2013, ولكن مايكروسوفت أصدرت بعض الوثائق المفيدة حول الإصدار الجديد, علماً أن هذه الوثائق ليست كاملة لكن من المفيد الاطلاع عليها, ويمكن الحصول عليها من الرابط التالي:


التطبيقات Apps
من المزيات الجديدة في شيربوينت 15 هي التطبيقات Apps, والتي تعني أنه يمكن تحميل منتجات خاصة بشيربوينت 15 من السوق الإلكتروني كما هو الحال في سوق Windows Phone. وهذه الميزة الجديدة لا تعني إمكانية تحميل أجزاء ويب أو حلول مختلفة عن شيربوينت من السوق الإلكتروني, بل هذه الميزة تعتبر صيغة جديدة لتقديم الحلول لشيربوينت 15, ومن إيجابيات هذه الميزة:
  • تعتبر هذه الميزة مناسبة جداً للتطبيقات التقليدية التي تحتوي على صفحات مختلفة, تصاميم متعددة, وإعدادات للتطبيقات, وقواعد بيانات مستقلة, وغيرها.
  • يمكن للمطورين إضافة منطق التثبيت الخاص بهم (التثبيت, التحديث, إلغاء التثبيت, وغيرها).
  • يمكن إرفاق أنواع مختلفة من قواعد البيانات مع التطبيق.
  • يكون للتطبيق صلاحيات المستخدمين الخاصة به.
  • تحتوي على رخص خاصة بها.


تعتبر هذه الخطوة, خطوة كبيرة لمايكروسوفت ولكنها ضرورية لتواكب حاجة المطورين للتطبيقات المتوفرة على السوق الإلكترونية.

استراتيجية التحميل الأدنى MDS
هذه الاستراتيجية تعتمد على منصة عمل جديدة تم تطويرها من قبل مايكروسوفت لشيربوينت 15. وتسمح هذه الاستراتيجية بتوفير قدر أكبر من عرض الحزمة الموفر للمواقع في حال الاعتماد على التقنيات القديمة. وباستخدام هذه التقنية سيتم إرسال البيانات المتغيرة والجديدة فقط ضمن الصفحة مقارنة مع الصفحات الأخرى, فلو افترضنا أن الموقع يتألف من ترويسة Header وتذييل Footer, وقائمة ومحتوى متغير, فإن هذه التقنية سترسل إلى العميل فقط المحتوى المتغير عند الانتقال من صفحة إلى أخرى, وهذا يساعد على توفير عرض الحزمة ويزيد من سرعة أداء صفحات الموقع.

توفير ميزة الإصدارات لعناصر أخرى
في الإصدارات الحالية من شيربوينت يمكن توفير أكثر من إصدار للوثائق وعناصر القوائم, لكن في الإصدار القادم من شيربوينت 15, يمكن تحديد إصدار لجزء كامل ضمن شيربوينت, على سبيل المثال تحديد إصدار لموقع فرعي كامل. والميزة في هذا الأمر هي أنك في بعض الحالات قد تحتاج إلى إجراء تعديلات جوهرية على أحد المواقع عندها يمكن تحديد إصدار يحتوي على البيانات الحالية للموقع وتعيين إصدار جديد لإجراء التعديلات عليه.

واجهة برمجة التطبيقات من طرف العميل Client Object Model
أصبحت واجهة برمجة التطبيقات من طرف العميل متوفرة أيضاً لتنفيذ عمليات البحث, وهذه الميزة تشير إلى نفس الإمكانيات المتوفرة الآن من خلال فضاء الأسماء Microsoft.Office.Server.Search.

إضافات أخرى على شيربوينت 15
  • أصبح من الممكن الحصول على معلومات حلو البيانات المفهرسة برمجياً.
  • يمكن للمستخدمين الآن إجراء تعديل على الملفات المقفلة حصرياً من قبل مستخدم آخر, مع إمكانية دمج التغييرات لاحقاً.
  • يوفر شيربوينت 15 إمكانية الحصول على البيانات الثنائية للملفات من خلال مجرى Stream مخصص لهذه العملية.
  • في الإصدار الحالي يجب إضافة عنصر Form Digest عند استخدام واجهة برمجة التطبيقات من طرف العميل, لكن الإصدار الجديد ألغى هذه الحاجة حيث يمكن ضبط هذه الإعدادات من خلال ClientContext.