الجمعة، 27 فبراير، 2009

أعمدة القائمة المخصصة Custom List Columns

  1. القوائم المخصصة في SharePoint 2007 - الجزء الأول
  2. التعامل مع أعمدة القائمة المخصصة


كما ذكرنا سابقاً القائمة المخصصة تتألف من مجموعة من الأعمدة ولكل عمود أو أكثر نوع مختلف عن بقية الأعمدة (سأشرح جميع أنواع الأعمدة لاحقاً). عند إنشاء القائمة يكون فيها عمود افتراضي اسمه "العنوان" أو Title لو كنت تستخدم واجهات باللغة الانجليزية وهذا العمود يكون من النوع النصي وبطول 255 محرف ويجب إدخاله عند إنشاء عنصر جديد في القائمة. ولكن لا يمكن حذف هذا العمود وإنما يمكن تغيير اسمه فقط. أما بالنسبة إضافة أعمدة أخرى إلى القائمة فيمكن أن يتم بطريقتين:

1 -إنشاء عمود جديد خاص بالقائمة.
2 -إضافة عمود من أعمدة الموقع (سأخصص مقالة كاملة عن أعمدة الموقع).

1 - في واجهة عرض القائمة المخصصة التي تريد إضافة عمود عليها اضغط إعدادات ومن ثم اضغط إنشاء عمود كما في الشكل التالي:






2 - بعد تنفيذ الخطوة رقم 1 تظهر شاشة مشابهة للشكل التالي والتي تسمح لك بإدخال معلومات العمود الجديد وخصائصه التي تختلف باختلاف نوع العمود:






في هذه الخطوة سننشئ عمود نصي يعبر عن رمز نداء الدولة وستكون خصائصه كما يلي:

- اسم العمود: CountryCode
- نوع المعلومات في هذا العمود هو: سطر نص مفرد
- الوصف: رمز نداء الدولة الذي نستخدمه للاتصال بهاتف في الدولة.
- يطلب احتواء هذا العمود على معلومات: نعم.
- عدد الأحرف الأقصى: 5.
- اترك بقية القيم كما هي.

بعد تنفيذ الخطوات السابقة اضغط على الزر موافق ليتم إنشاء العمود الجديد. سويظهر الشكل التالي عند عرض عناصر القائمة:






طبعاً تم تسمية العمود باللغة الانجليزية وذلك لأنه عندما يتم إنشاء العمود لأول مرة فإن النظام يُنشئ شيفرة خاص بهذا العمود وذلك لنتعامل معه برمجياً وفي حالتنا هذه فإن الشيفرة ستكون CountryCode ونستطيع استخدام هذه الشيفرة في الكود البرمجي بكل سهولة أما لو تمت تسمية العمود باللغة العربية عند إنشائه فإن الشيفرة البرمجية لهذا العمود ستكون عبارة عن محارف غير مفهومة مثل _0x_456_x98 وطبعاً تختلف الشيفرة باختلاف اسم العمود العربي الذي استخدمناه مما يصعب عملية استخدام شيفرة العمود في الكود البرمجي. ولكن بعد إنشاء العمود يمكن إعادة تسميته بحيث نستطيع عند ذلك استخدام اللغة العربية ولن يغير النظام شيفرة العمود القديمة وستبقى الشيفرة البرمجية للعمود السابق هي CountryCode.

ملاحظة: نستطيع استخدام شيفرة C# أو VB.NET للتعامل مع القائمة المخصصة (إصافة – تعديل - حذف) وهذا مانقصده بالكود البرمجي في الفقرة السابقة.

تغيير اسم عمود في القائمة
أما كيف نستطيع إعادة تسمية العمود فتتم بالخطوات التالية:
1 - في واجهة عرض القائمة المخصصة التي تريد إضافة عمود عليها اضغط إعدادات ومن ثم اضغط إعدادات قائمة:






2 - بعد تنفيذ الخطوة رقم 1 ستظهر شاشة نستطيع من خلالها مشاهدة أعمدة القائمة وبالضغط على اسم العمود نستطيع تغيير بعض خصائصه ومنها الاسم الظاهر:






3 - بعد تنفيذ الخطوة رقم 2 تظهر الشاشة التالية, اكتب اسم جديد للعمود وليكن "رمز الدولة" ومن ثم اضغط على الزر موافق ليتم حفظ المعلومات الجديدة للعمود:






بعد تغيير اسم العمود وعرض عناصر القائمة يظهر الشكل التالي:





أيضاً لاحظوا بأني غيرت اسم العمود الافتراضي من "العنوان" إلى "اسم الدولة".

حذف عمود من القائمة
حذف عمود من القائمة سهل جداً ولكن يجب الانتباه بأن عملية الحذف ستكون نهائية ولا تستطيع استرجاع العمود أو المعلومات التي كانت مخزنة في العمود, لذلك يجب التأكد من أن عملية الحذف لا تؤثر على معلومات القائمة:
1 - في واجهة عرض القائمة المخصصة التي تريد إضافة عمود عليها اضغط إعدادات ومن ثم اضغط إعدادات قائمة:






2 - بعد تنفيذ الخطوة رقم 1 ستظهر شاشة نستطيع من خلالها مشاهدة أعمدة القائمة وبالضغط على اسم العمود تظهر شاشة تعرض خصائص العمود ويوجد زر حذف في الأسفل, اضغط عليه لحذف العمود:






ملاحظة: تحتوي القائمة المخصصة على مجموعة أعمدة افتراضية غير قابلة لتغيير النوع أو الحذف مثل "العنوان" والعمود " إنشاء بواسطة" وأيضاً توجد أعمدة أخرى مخفية يمكن استخدامها لاحقاً عندما نستخدم تقنيات وأدوات أخرى للتعامل مع عناصر القائمة مثل الـ CAML و SharePoint Designer والكود البرمجي C# أو VB.NET.

هناك تعليق واحد: