الثلاثاء، 24 فبراير، 2009

القوائم المخصصة في SharePoint 2007 – الجزء الأول

  1. القوائم المخصصة في SharePoint 2007 - الجزء الأول
  2. التعامل مع أعمدة القائمة المخصصة


تعتبر القائمة المخصصة Custom List من العناصر المهمة في SharePoint 2007 والتي يمكن تصورها على أنها عبارة عن مجموعة أعمدة ذات أنواع مختلفة (نصية – مجموعة خيارات – رقمي ...), ولإنشاء قائمة مخصصة يجب اتباع الخطوات التالية:


1 - بعد تسجيل الدخول اضغط على إجراءات الموقع واختر عرض محتوى الموقع بأكمله




2 - بعد تنفيذ الخطوة رقم 1 ستظهر جميع المواقع الفرعية والقوائم الموجودة في الموقع الحالي, اضغط الآن زر إنشاء:


3 - بعد تنفيذ الخطوة رقم 2 تظهر شاشة مشابهة للشاشة التالية, اضغط على قائمة مخصصة:


4 - بعد بتنفيذ الخطوة رقم 3 ستظهر شاشة إنشاء قائمة مخصصة والتي يجب أن تدخل فيها بعض المعلومات الضرورية للقائمة التي تود إنشاءها:

  • الاسم: هو اسم القائمة المخصصة التي تريد إنشاءها ويفضل أن تدخله لأول مرة باللغة الانجليزية بحيث يحتوي الاسم على أحرف وأرقام فقط مع تجنب الرموز والفراغات وذلك حتى يظهر مسار القائمة المخصصة الجديدة في عنوان الصفحة بشكل صحيح مع العلم أنك تستطيع تغيير اسم القائمة المخصصة بعد إنشائها.
  • الوصف: عبارة عن وصف ما ستحتويه القائمة المخصصة فقط ويعتبر من الجيد إدخال وصف القائمة المخصصة حتى يستفيد غيرك منه وحتى تتذكر لماذا تم إنشاؤها أصلاً.
  • تجاهل باقي المعلومات الأخرى.


5 - بعد إدخال المعلومات اللازمة اضغط على زر إنشاء ليتم إنشاء القائمة المخصصة.

بشكل افتراضي تحتوي القائمة المخصصة على عمود اسمه "العنوان" أو Title حسب اللغة التي تستخدمها ولايمكن حذف هذا العمود وهو من نوع نصي يتألف من 255 محرف ويجب إدخاله عند إنشاء عنصر جديد في القائمة.أما فيما يخص سبب تسمية القائمة لأول مرة باللغة الانجليزية فكما ذكرت أعلاه بأنه يتعلق بكيفية ظهور اسم القائمة في عنوان الصفحة:


نلاحظ كيف ظهر اسمها Countries في عنوان الصفحة, أما لو تم تسميتها لأول مرة باللغة العربية فإن النظام سيختار لها اسماً آخذاً بعين الاعتبار عدد القوائم الأخرى وفي حالتنا سيكون اسمها في عنوان الصفحة List1.


تغيير عنوان أو اسم القائمة المخصصة

يمكن تغيير اسم القائمة المخصصة بعد إنشائها وذلك باتباع الخطوات التالية:

1 - اضغط على قائمة إعدادات ومن ثم اختر إعدادات قائمة كما في الشكل التالي:


2 - بعد تنفيذ الخطوة رقم 1 ستظهر الشاشة التالية, حيث يجب الضغط على العنوان والوصف والتنقل لتغيير اسم القائمة ووصفها.

3 - اكتب الاسم الجديد باللغة العربية أو الانجليزية واكتب الوصف الجديد وبعدها اضغط على حفظ ليتم حفظ المعلومات الجديدة للقائمة المخصصة.

حذف قائمة مخصصة

لحذف القائمة المخصصة التي أنشأناها سابقاً اذهب إلى إعدادات قائمة واضغط على حذف قائمة, في حال أن سلة محذوفات الموقع كانت مفعلة عندها سيتم نقل القائمة المخصصة إلى سلة المحذوفات وهذا يعني أنه بالإمكان استرجاعها بعد حذفها, أما إن لم تكن سلة محذوفات الموقع مفعلة عندها سيتم حذف القائمة المخصصة وكل ماتحتويه بشكل نهائي.

طبعاً هذه المقالة عبارة عن مقدمة حول القوائم المخصصة وستكون هناك عدة مقالات أخرى لتغطية معظم خواص وفوائد القائمة المخصصة.

الكاتب: إسماعيل عنجريني

هناك تعليق واحد: