الاثنين، 25 يناير 2010

تشغيل الميزة DocId باستخدام سطر الأوامر Power Shell




سطر الأوامر Power Shell من إحدى الميزات الجديدة في SharePoint 2010 Beta, وفيما يلي سنشرح كيفية تشغيل الميزة DocId باستخدام سطر الأوامر Power Shell بالتفصيل باتباع الخطوات التالية:
  1. افتح سطر الأوامر Power Shell من أجل تنصيب الميزة DocId على المزرعة الحالية Current Farm اكتب السطر التالي واضغط Enter:
    Install-SPFeature DocId

    في الخطوة السابقة قد تظهر الرسالة التالية لتشير بأن هذه الميزة موجودة مسبقاً في هذه المزرعة:

    Install-SPFeature : A feature with ID b50e3104-6812-424f-a011-cc90e6327318 has
    already been installed in this farm. Use the force attribute to explicitly re-
    install the feature.
    At line:1 char:18
    + Install-SPFeature <<<< DocId
    + CategoryInfo: InvalidData: (Microsoft.Share...tInstallFeature:
    SPCmdletInstallFeature) [Install-SPFeature], InvalidOperationException
    + FullyQualifiedErrorId : Microsoft.SharePoint.PowerShell.SPCmdletInstallFeature

    ملاحظة: للتأكد من أن الميزة DocId قد تم تحميلها مسبقاً يمكن اختيار الأمر Site collection features من صفحة إعدادات الموقع الجذر Root web لتطبيق الويب Web Application الذي نعمل عليها:


    وفي حال أن الميزة DocId موجودة مسبقاً يجب أن تشاهد اسمها كما يلي Document ID Service:


  2. بعد التأكد من تحميل الميزة DocId على المزرعة الحالية SharePoint Farm يجب الآن تفعيل هذه الميزة بحيث يمكن استخدامها في مكتبة المستندات, ولتنفيذ ذلك اكتب السطر التالي بعد تنفيذ الخطوة رقم 2 واضغط Enter:
    Enable-SPFeature DocId -Url http://WEB_APP_URL

    ملاحظة: عند محاولة تفعيل الميزة DocId على موقع فرعي Sub Site سيظهر خطأ يعلمك بأن هذه الميزة يتم تفعيلها على مستوى مجموعة الموقع فقط Site Collection.

    ملاحظة: الحالة الافتراضية للميزة DocId هي "غير مفعلة" ويمكن تفعيلها إما باستخدام سطر الأوامر أو يمكن تنفيذها من خلال صفحة ميزات مجموعة الموقع Site Collection Features:


    ملاحظة: في حال محاولة تفعيل الميزة DocId من خلال سطر الأوامر Power Shell وحالتها هي Active عندها ستظهر رسالة الخطأ التالية التي تشير بأن هذه الميزة تم تفعيلها مسبقاً:

    Enable-SPFeature : Feature 'DocId' (ID: b50e3104-6812-424f-a011-cc90e6327318) is already activated at scope 'http://WEB_APP'.
    At line:1 char:17
    + Enable-SPFeature <<<< DocId -Url http://ismaeelenjreny
    + CategoryInfo: InvalidData: (Microsoft.Share...etEnableFeature:
    SPCmdletEnableFeature) [Enable-SPFeature], DuplicateNameException
    + FullyQualifiedErrorId : Microsoft.SharePoint.PowerShell.SPCmdletEnableFeature

    ملاحظة: في حال أن الميزة DocId مفعلة مسبقاً عندها سترى في صفحة ميزات مجموعة الموقع Site Collection Features الشكل التالي بجانب الاسم Document ID Service:


ملاحظة: بعد تنفيذ جميع الخطوات السابقة تكون الميزة DocId قد تم تفعيلها على مجموعة الموقع ولكن هناك بعض الإعدادات الأخرى التي تؤثر على عمل هذه الميزة سيتم شرحها لاحقاً.

هناك 4 تعليقات:

  1. هل ال powershell commands سوف تغني عن استعمال stsadm.exe في sharepoint 2010 ام ان ال powershell اوامر اضافية غير stsadm.exe

    ردحذف
  2. بالنسبة للـ Power Shell ليست تقنية جديدة وقد استخدمتها مايكروسوفت سابقاً في منتجاتها لكنها تستخدم لأول مرة مع SharePoint 2010 وتعتبر بديلاً عن stsadm لأنها تقدم ميزات أكثر بشكل غير معقول صراحة, ويجب بدءاً من الآن عدم استخدام stsadm في SharePoint 2010 وقد أعلنت مايكروسوفت بأن stsadm سيتم إلغاؤه في الإصدارات القادمة لكن في 2010 تم الإبقاء عليه وذلك لمن يتعامل مع 2007, إضافة إلى ذلك فإن Power Shell أقوى بمراحل فيما يخص بناء ملفات تنفيذ تلقائي bat لما فيها من ميزات وإن شاء الله سأفرد مجموعة مقالات عن هذه الميزة قريباً في مدونتي

    والسلام

    ردحذف
  3. اخوي اسماعيل انا عندي مشكله واتمنى اني القى الحل عندك ان شاء الله
    انا لما اشغل الباور شل تظهر لي رسالة تحذير بهذا الشكل warning : file c:\windows\system32\windows power shell\v1.0 \modules\psdiagnostics\psdiagnostics.psm1 cannot be loaded because the execution of scripts is disabled on this system please see "get-help about_signing" fore more details
    ياليت تقولي وش المشكله والأهم حلها وبأكون ممنون لك كثير

    ردحذف
  4. بالنسبة لـ PowerShell يجب تشغيل SharePoint 2010 Management Shell من قائمة ابدأ ومن ثم يجب تنفيذ الأمر التالي في حال ظهور نفس الرسالة:
    Set-ExecutionPolicy Unrestricted

    ردحذف