الاثنين، 8 يوليو، 2013

الاستفادة القصوى من شيربوينت 2013 بعد الترقية من شيربوينت 2010


عند تنفيذ عملية الترقية من شيربوينت 2010 إلى شيربوينت 2013 تتم المحافظة على هيكلية وبيانات الموقع كما هي، ولكن لهذا ضريبة وهي أن بعض ميزات شيربوينت 2013 لا يتم تشغيلها بعد الترقية وإنما يجب تشغيلها بشكل يدوي. وفيما يلي شرح عن هذه الميزات وكيفية تفعيلها.

موقع شيربوينت قبل وبعد الترقية
قبل البدء في شرح الميزات التي لا يتم تفعيلها بشكل افتراضي سيتم التطرق للاختلافات بين موقع شيربوينت قبل وبعد الترقية. والشكل التالي يوضح موقع شيربوينت 2010 قبل الترقية:




أما الشكل التالي فهو موقع شيربوينت بعد الترقية (تمت الترقية من 2010 إلى 2013):




صفحة رئيسة جديدة ونمط مرئي جديد
النقاط الأكثر وضوحاً بعد الترقية هي الصفحة الرئيسة الجديدة Master Page، تم تصميمها بحيث تكون بسيطة وخالية من الإضافات الغير ضرورية وتم تصميمها بحيث تتيح عرض أوضح لبيانات الموقع. والصفحة الرئيسة تحتوي على الأنماط التي تؤثر على النصوص، لذلك سترى بأن الخطوط والألوان وأحجام الخط قد تغيرت بعد الترقية. علماً أن معظم عناصر الموقع ما زالت متوفرة لكن بشكل مختلف قليلاً.

شعار الموقع
في شيربوينت 2010 تم تقييد شعار الموقع بصورة أبعادها 60 * 60. أما في شيربوينت 2013 فإن الأبعاد الأمثل لشعار الموقع بفرض استخدام الصفحة الرئيسة الافتراضية هي 180 * 64.

شريط التحكم Ribbon
تم توفير شريط التحكم Ribbon لأول مرة في شيربوينت 2010 حيث تم تجميع معظم الأوامر التي تساعد المستخدم على التفاعل مع وظائف شيربوينت. ومازالت هذه الميزة تعتبر ميزة رئيسية في شيربوينت 2013 لكن تم تصغيرها بشكل افتراضي لكي يُسمح للمستخدم بالتركيز على محتويات الصفحة بشكل أكبر.

شريط التنقل العام
شريط التنقل العام ذو اللون الأزرق الافتراضي يظهر في جميع صفحات الموقع بحيث يمكن للمستخدمين التنقل بين أجزاء الموقع بشكل سريع وسهل.

قائمة إجراءات الموقع
قائمة إجراءات الموقع Site Actions تم نقلها إلى الزاوية اليمنى العليا (للغة الإنجليزية) والزاوية اليسرى العليا للغة العربية.   وتعرف الآن بقائمة الإعدادات وتحتوي على خيارات أقل من القائمة المتوفرة في شيربوينت 2010. وتتوافق هذه القائمة مع منتجات مايكروسوفت الأخرى مثل أوفيس وOutlook.

وظائف إضافية
في شيربوينت 2010 توجد بعض الوظائف الإضافية في الزاوية اليسرى العليا في اللغة الإنجليزية والزاوية اليمنى العليا للغة العربية. بينما في شيربوينت 2013 تم تجميع هذه الوظائف إلى جانب إجراءات الموقع أو قائمة الإعدادات.

أمر تعديل الروابط
في شيربوينت 2013 تم إضافة أمر جديد لتعديل عناصر التنقل العلوية.

الاختلافات بين الموقع بعد الترقية إلى 2013 والموقع الجديد في شيربوينت 2013
عند إنشاء موقع من القالب Team Site في شيربوينت 2013 ستلاحظ عدة اختلافات عن الموقع الذي تمت ترقيته إلى 2013.



الأيقونات السابقة توفر اختصارات سريعة إلى عدة أوامر شائعة مثل مشاركة الموقع وتطبيق سمة Theme جديدة. ويتم إضافة الأيقونات السابقة إلى الموقع بعد ترقيته لكنها لا تظهر في الصفحة الرئيسية للموقع بعد الترقية وذلك لتجنب التعديل على محتويات 
الموقع الأصلي. ويمكن الوصول إليها مباشرة من خلال الرابط Getting started في إجراءات الموقع:



كما يمكن تعديل الصفحة الرئيسية للموقع بعد الترقية لحذف الروابط القديمة واستبدالها بالأيقونات الجديدة. ولتنفيذ ذلك على شيربوينت 2013:

1 - يجب تغيير مخطط الصفحة الرئيسية من خلال تحرير الصفحة من التبويب "تنسيق النص" Format Text اختر تخطيط النص Text Layout ومن ثم اختر Two Columns with header:


2 - أضف الأيقونات وذلك بوضع مؤشر الفأرة في منطقة النص الرئيسية ومن التبويب INSERT:


ميزة دفتر الموقع Site Notebook
عند إنشاء موقع من القالب Team Site في شيربوينت 2013 فإنه يحتوي على إمكانية استخدام التطبيق OneNote من خلال المتصفح. ولتفعيل هذه الميزة على الموقع الذي تمت ترقيته يجب تفعيل ميزة اسمها Site Notebook من قسم ميزات الموقع Site Features في صفحة إعدادات الموقع:


هيكلية التنقل
في شيربوينت 2013 تم التركيز على البيانات أكثر من الأدوات نظراً لأهميتها ولدورها الرئيسي في بناء البوابات باستخدام شيربوينت 2013.

استخدام الصفحات مقارنة باستخدام النماذج المنبثقة
في شيربوينت 2013 تم تحسين الأداء بشكل كبير إضافة إلى تحقيق الانتقال السهل بين الصفحات. أيضاً تم اختيار فتح نماذج القوائم والمكتبات ضمن صفحات بدلاً من استخدام النماذج التي تعتمد تنقية AJAX. وهذا مما يساعد على التركيز على المحتوى الحالي للصفحة بدلاً من تشتيت الانتباه بمحتوى خلفية الصفحة, إضافة إلى توفير مساحة أكبر للمحتوى الهام. ولإيقاف أو تفعيل استخدام النماذج التي تستخدم تقنية AJAX اتبع الخطوات التالية:

1 - ضمن التبويب List أو Library ضمن شريط التحكم Ribbon اختر الإعدادات Settings.
2 - اختر إعدادات متقدمة Advanced Settings.



الصلاحيات الافتراضية
تم التوجه لجعل الشيربوينت مفتوح بشكل أكبر لجميع المستخدمين، لذلك مستوى الصلاحية الجديد Edit يحتوي بشكل افتراضي على إمكانية إنشاء وإدارة القوائم والمكتبات. أما بالنسبة للمواقع التي تمت ترقيتها يجب تغيير مستويات الصلاحيات للمجموعة Members لتصبح Edit كما يلي:

1 - ضمن قائمة الإعدادات Settings اختر "شارك مع" Shared with.
2 - اختر "خيارات متقدمة" Advance.
3 - حدد صندوق الاختيار إلى جانب المجموعة Members.
4 - ضمن شريط التحكم Ribbon اختر تحرير أذونات المستخدم Edit User Permissions.
5 - حدد الخيار Edit واضغط موافق OK.

المستخدمين الحاليين في المجموعة Members سيعطى لهم الصلاحيات الجديدة إضافة إلى المستخدمين الجدد.


المشاركة مع الجميع
لمساعدة المستخدمين على فهم كيفية المشاركة بشكل أشمل بدون القلق حول كيفية إدارة الأذونات، تم تغيير "جميع المستخدمين المصادق عليهم All authenticated users" إلى الجميع Everyone وهذا يساعد المستخدمين على البحث عن الجميع من خلال أدوات شيربوينت باستخدام الكلمة everyone.


مترجم بتصرف عن المقالة التالية
http://sharepoint.microsoft.com/blog/Pages/BlogPost.aspx?pID=1051


هناك تعليق واحد: